منتجات الألبان

تقوم ثلاثة وعشرون شركة مع اثنان وخمسون مصنعاً في هولندا بتصنيع 98% من الألبان في الدولة إلى الكثير من منتجات الألبان اللذيذة.

Dairy productsوهناك 23 شركة ألبان وما مجموعه 52 مصنعاً لتصنيع منتجات الألبان في هولندا. وتقوم المصانع بتصنيع الألبان الطازجة في خط انتاج منتجات متنوعة مثل الجبن، اللبن الزبادي، والزبدة. وفي عام 2014 تم تصنيع 55% من إجمالي كمية الألبان إلى أجبان. وتتميز الشركات الهولندية بالإبداع في مجال تطوير منتجات جديدة مثل الحلويات.

ويتمتع الجبن الهولندي بسمعة رائعة ذائعة الصيت حول العالم لطعمه المتميز وجودته العالية. وتعد الألبان الخام الطازجة التي اجتازت اختبارات الفحص والمراقبة المادة الأساسية في عملية تصنيع الأجبان. وتعمل في المصانع الكبيرة، كل مرحلة تقريبا من مراحل إنتاج الجبن إلكترونياً، حيث تتم عملية الصب في قوالب، التقليب، التمليح وحتى النقل بواسطة روبوتات ضخمة. وهناك العديد من الشركات الهولندية التي تطوّر وتوفر معدات تصنيع منتجات ألبان حسب الطلب تتوافق وتلائم المصانع الصغيرة أيضاً. ويقوم مفتشون من خدمات التفتيش المركزية على الألبان بمراقبة جودة المنتج. وتؤخذ عينات أثناء عملية الانتاج وفي نهايتها.

منتجات ألبان
Dairy products produced from Dutch milk

المصدر: مجلس منتجات الألبان الهولندي

في 2014، وصل حجم انتاج الألبان الهولندية 12.7مليار كيلوغرام من الحليب. نظرا للجودة العالية والسمعة الطيبة التي تتمتع بها هولندا فهي تعد أكبر مُصدر لمنتجات الألبان من داخل الاتحاد الأوروبي إلى الدول خارج الاتحاد ( 29% من منتجات الألبان المُصدرة تذهب خارج قارة أوروبا). هناك نشاط متزايد لشركات هولندية مثل فريزلاند كامبينا في منطقة الشرق الأوسط بكونها واحدة من أفضل شركات الألبان في جميع أنحاء العالم. وتعد شركة فريزلاند كامبينا لاعباً أساسياً في دول الشرق الأوسط والدول الأفريقية. وقامت هذه الشركة باعداد أسماء علاماتها التجارية خصيصاً للاستهلاك المحلي مثل" بيك" و"رينبو" وتوفير كميات كبيرة من الحليب المكثف، الحليب البودرة، الجبن، والزبدة. وهناك أيضا نحو 80 % من الحليب البودرة المنتج في هولندا يُصدر إلى منطقة الشرق الأوسط.