نبذة عن الصناعات الزراعية الهولندية

يعتبر نجاح قطاع الصناعات الزراعية الهولندية نتاج العديد من العوامل التي لعبت الشركات الخاصة ومنظمات المعرفة والحكومة دوراً نشطاً وتفاعلياً فيها. ويستند قطاع التصنيع الزراعي الهولندي إلى تقاليد عريقة من التجارة الدولية التي أبحرت بالهولنديين إلى جميع أنحاء العالم خلال القرون الماضية، كما يستند إلى المؤسسات العائلية.

نبذة عن الصناعات الزراعية الهولندية
تعتبر هولندا مُوَرِّداً عالمياً رائداً لمنتجات الصناعة الزراعية الغذائية المستدامة والصحية

أتاح التعاون القوي بين القطاعين الخاص والعام مع المؤسسات المعرفية، الفرصة لجني ثمار الابتكارات والاستثمار في البحوث والتطوير. وفي الوقت الراهن، نحن نتحدث عن "المثلث الذهبي"، الذي يشير إلى التعاون القوي بين الأطراف الثلاثة سالفة الذكر، والذي أثبت نجاحه في تطوير قطاع الصناعات الزراعية الغذائية في هولندا. كما تجلى هذا التعاون في تشكيل جمعيات تعاونية أتاحت الفرصة لقيام مؤسسات خاصة قوية وفروع لمنظمات ومجالس للمنتجات.

تتم مراجعة وتنقيح الوضع الاقتصادي الهولندي للأعمال الزراعية سنوياً وتقديم تقرير حوله من قبل معهد بحوث الاقتصاد الزراعي (LEI) الذي يشكل جزءاً من جامعة ومركز أبحاث فاخيننغن. ويمكن الاطلاع على موجز لآخر تحديث في النشرة المرفقة التي تتضمن استعراضاً لأحدث التطورات في السلاسل الزراعية الهولندية، جنباً إلى جنب مع السياسات الريفية والطبيعة وأحدث مستجدات مختلف القطاعات.

وتلعب الحكومات في هذا الإطار دور وضع القواعد والأنظمة وتسهيل أعمال القطاع الخاص ومؤسسات المعرفة. وهناك على سبيل المثال علاقة قوية بين التعليم الأخضر ووزارة الزراعة.

الوزارة

تم دمج وزارة الزراعة الهولندية مع وزارة الشؤون الاقتصادية (http://www.government.nl/ministries/ez)  منذ عام 2010، وهي تشكل إلى حد كبير جزءاً من الإدارة العامة AGRO التابعة لوزارة الشؤون الاقتصادية. وتعتبر وزيرة الزراعة السيدة شارون دايكسما ووزير الشؤون الاقتصادية السيد هِنك كامب أعضاءً في مجلس الوزراء. كما ترتبط سياسة دائرة الطبيعة والأقاليم بقطاع الصناعات الزراعية الغذائية في هولندا. إضافة إلى ذلك، تقع الهيئة الهولندية لسلامة الأغذية والمنتجات الاستهلاكية (NVWA; http://www.vwa.nl/english)  تحت سلطة وزارة الشؤون الاقتصادية عبر مفتش عام. وتتمثل مهمة الهيئة الهولندية لسلامة الأغذية والمنتجات الاستهلاكية في حماية الصحة البشرية والحيوانية. وترصد المواد الغذائية والاستهلاكية اللازمة لحماية الصحة العامة والصحة الحيوانية والرفاهية الاجتماعية. وتتحكم الهيئة بسلسلة الإنتاج بأكملها، بدءاً من المواد الخام ومساعدات المعالجة وصولاً إلى المنتجات النهائية والاستهلاك.

وتقوم الوزارة بالترويج لهولندا بصفتها دولة مشاريع استثمارية تتمتع بمكانة تنافسية دولية قوية وتهتم بالاستدامة. وتلتزم هولندا بإقامة مناخ استثماري ممتاز من خلال توفير الشروط المناسبة ومنح المستثمرين المجال الكافي للابتكار والنمو. ومن خلال الاهتمام بالطبيعة والبيئة الحية وتشجيع التعاون بين مؤسسات البحوث والشركات. وبهذة الطريقة نقوم بتحسين مواقعنا الريادية في مجالات الزراعة والصناعة والخدمات والطاقة ونستثمر في بناء دولة قوية ومستدامة،. 

المكاتب الزراعية الهولندية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تم تأسيس المكاتب الزراعية الهولندية في الخارج، بأسلوب يتيح لها أن تشكل جزءاً لا يتجزأ من سفارات هولندا حول العالم، بهدف تعزيز الدعم الذي تمنحه الوزارة لتدويل الزراعة وطبيعية وجودة منتجاتها الغذائية خارج هولندا. ويقوم موظفون مدربون يعملون في أكثر من 40 موقعاً حول العالم تنتشر فيها المكاتب الزراعية بمساعدة الشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة ودعم أنشطتها في الأسواق الأجنبية. (www.landbouwraden.nl).

كما تعمل المكاتب الزراعية الخارجية كصلة وصل بين الشركات الزراعية والغذائية وقطاع الصناعة الزراعية والثروة السمكية وإدارة الطبيعة وبين مؤسسات البحوث الزراعية ونظرائها.

وتقع المكاتب الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا داخل سفارات هولندا في الرباط والقاهرة والرياض، كما توجد مكاتب دعم في سفارات هولندا في الجزائر والقنصلية العامة الهولندية في دبي، لتغطي بذلك دول شمال أفريقيا ومجلس التعاون الخليجي.

وتتولى سفارات هولندا خدمة قطاع الصناعات الزراعية والغذائية الهولندية في عواصم سائر دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويمكن الاستفسار عن المعلومات الخاصة بفرص الأعمال المتاحة مع هولندا وغيرها من المعلومات الخاصة بقطاع الصناعات الزراعية الغذائية في هولندا عن طريق المكاتب الزراعية. 

نبذة عن هذا الموقع الإلكتروني

يستهدف هذا الموقع الإلكتروني توفير أسماء وعناوين شركات القطاع الخاص والعام ومؤسسات المعرفة الناشطة في قطاع الصناعات الزراعية الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من خلال توفير قاعدة بيانات للشركات والخدمات المتوافرة في هولندا، والناشطة بالفعل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو التي تسعى لدخول أسواق تلك المنطقة.

وتم تصنيف الشركات المدرجة في تلك القائمة حالياً، إلى ثلاثة قطاعات فرعية هي: "صيد واستزراع الأسماك" و"البستنة" و"تربية الدواجن". وتعتبر هذه القطاعات الفرعية مجالات مهمة للتعاون بين شركات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهولندا. ومع تطور هذا الموقع الإلكتروني مع مرور الزمن، يمكن إضافة قطاعات فرعية أخرى. وندعو الشركات الناشطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو التي تتخذ خطوات جادة لتنشط فيها، للاتصال بنا للحصول على نبذة شاملة عنها.

إضافة إلى ذلك، يوفر هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة عن فعاليات وأخبار ومطبوعات وهيكل قطاع الصناعات الزراعية الغذائية والمؤسسات التعليمية الهولندية مع معلومات عن خلفياتها. وإذا كانت لديكم أية استفسارات، لا تترددوا بالاتصال بنا.