التدريب والمشاريع

ان الخبرة الهولندية في مجالي التدريب والمشاريع هي موضع الاحترام والتقدير على مستوى العالم

لا تستطيع أي دولة في العالم تقريباً أن تنافس الانجازات الكمية والنوعية للقطاع الزراعي الهولندي. حيث يخلق هيكل التدريب الجيد وتوفر أحدث التقنيات المتطورة بيئة مريحة وجيدة. وبسبب ذلك, يتم استخدام الخبرات الهولندية غالباً في سائر أنحاء العالم من أجل تحسين الانتاج. لذلك, يوجد في هولندا مجال واسع من فرص التدريب. كما يَفِدُ الكثير من الناس من كافة ارجاء العالم الى هولندا من أجل الحصول على المعرفة حول أحدث التطورات التقنية والفنية. وعلى وجه الخصوص لاغتنام فرص برامج التدريب التي يتم تصميمها حسب الطلب مما يجعل من هولندا بلداً مثيراً للاهتمام. وبالإضافة إلى المؤسسات التعليمية, توفر هولندا كذلك معاهد تدريب متخصصة.

معهد التدريب العملي (PTC+) هو التعلم من خلال التطبيق

PTC Logoان معهد PTC+ من المعاهد الدولية الرائدة والذي يركز على جميع الروابط ذات الصلة في سلسلة الانتاج الحيواني, السلع الحيوانية, التكنولوجيا (الزراعية ) وتجميد وحفظ الأغذية. يتكون معهد PTC+ من مراكز الخبرات الخمس التالية:

  • PTC+ Horst, حول تنمية البيئة القروية والزراعة الحيوانية,
  • PTC+ Ede حول التجميد,
  • PTC+ Oenkerk حول تصنيع منتجات الألبان والحليب,
  • PTC+ Ede حول الهندسة التكنولوجية,
  • PTC+ Barneveld حول الدواجن والاعلاف الحيوانية.

ان هذه المؤسسة قائمة على التطبيق وتربط بين النظرية والتطبيق. بحيث تشكل الرابط الأساسي بين البحث والتعليم/التدريب والصناعات والممارسات المتعلقة بالزراعة. ويتألف العاملون في المعهد من الكثير من المعلمين المؤهلين ذوي الخبرة العملية العالمية.

كما أن هناك سلسلة منوعة من المرافق العملية المتوفرة من أجل العرض والتدريب بالإضافة الى أماكن اقامة للضيوف. ويقدم معهد PTC+ مجموعة واسعة من الدورات المصممة حسب الطلب والبرامج التدريبية المهنية المفصلة خصيصاً للطلاب المحليين والدوليين وكذلك للمحترفين والتي تقوم على مفهوم "التعلم من خلال التطبيق".

ومن أهم العملاء مؤسسات استشارية دولية لحكومات ووكالات دولية, وشركات خاصة ومراكز تعليمية. ويتم تقديم البرامج التدريبية في داخل هولندا و/أو خارجها (في الموقع).

كما ويساعد معهد PTC+ في تطبيق المشاريع من أجل نقل المعرفة والمهارات والتكنولوجيا في كل من هولندا والدول الأخرى ("البناء المؤسساتي"). ويحضر التدريب في معهد PTC+ وبشكل منتظم طلاب من القطاعين الحكومي وغير الحكومي.

كما أن لمعهد PTC+ خبرة واسعة في عدد كبير من الدول ومن ضمنها عدد من دول الشرق الأوسط.

الالكتروني:http://www.ptcplus.com/?sc_lang=en

مركز المعرفة Aequor قائم على التوجه نحو الشركات –والتنمية التعليمية

Aeqor Logoايكور هو المركز الهولندي الخبير في التدريب والتعليم المهني الثانوي العالي في قطاع الغذاء والبيئة. ونحن نقوم بربط الأعمال مع التعليم المهني من أجل ضمان استمرار اعتماد قطاعي الغذاء والزراعة على موظفين مؤهلين بشكل جيد. وبهذه الطريقة, يساهم المركز في الدور الاقتصادي والاجتماعي المهم الذي تلعبه هذه القطاعات في المجتمع. ويوجد في المركز ممثلون عن أصحاب العمل والموظفين والمؤسسات التعليمية.

ويعمل ايكور في القطاعات الاقتصادية:

  • الزراعة
  • البستنة
  • الطبيعة والبيئة والغابات
  • صناعة الغذاء والمشروبات

المهام الأساسية لمركز ايكور هي تنمية وصيانة التركيب التأهيلي (معايير المهارات الوطنية) وتحسين الجودة للتدريب المهني العملي.

ان المركز مسؤول عن بنية التأهيل الزراعي. وتقوم المدارس بترجمة تركيبة هذا المؤهل الى برنامج تدريسي. كما إن التدريب المهني العملي في الشركات مكوِّن الزامي في النظام التعليمي وهو موجود فقط في شركات التدريب الموافق عليها من قبل المركز. ونحن نقوم بتقديم المشورة والتدريب للشركات من أجل أن تتوفر فيها معايير الجودة وإعدادهم من أجل استضافة الطلاب في أفضل بيئة تعليمية. ومن أجل مواكبة الحركة الدولية للطلاب, نحن نتعاون مع منظمات في الخارج.

مهام ذات صلة

تلعب ايكور دوراً مهماً في رصد الاتجاهات والتنمية في سوق العمل. ونحن نقدم ونتبادل المعلومات مع موظفي الخدمات الإجتماعية والحكومات وقطاعي الصناعة والأعمال. وعلى المستوى الدولي, يشارك المركز في مشاريع من أجل زيادة التعاون التعليمي ومن أجل التنسيق بين البنى التعليمية الدولية المختلفة.

الاختصاص الرئيسي 

تأسيس بنية تحتية للتعليم المهني والتدريب قائمة على طلب قطاعات الأعمال والصناعة

وقد شاركت ايكور مؤخراً في اعادة تنظيم النظام التدريبي والتعليمي المهني المصري في مجال الصناعات الغذائية. ومن أجل زيادة مشاركة وانخراط الصناعة في التعليم المهني, تم انشاء شراكات تدريبية مؤسسية لتطوير معايير ومناهج وطنية.

Cinop: بين القطاع الحكومي – التعليم المهني وسوق العمل

Cinop Logoمركز CINOP (http://www.cinop.nl/) هو مركز استشارات مستقل حول التعلم والتعليم والتنمية. ويشارك مستشارينا في ايجاد حلول لقضايا التعلم والتعليم ضمن مثلث القطاع العام – التعليم المهني – سوق العمل.

ويشارك مركز Cinop في منطقة الشرق الأوسط في التقنيات المتعددة لمنتجات صناعة الألبان في المملكة العربية السعودية.