التسويق والإمدادات

التسويق والإمدادات
تتوافر جميع أنواع الأسماك من جميع أنحاء العالم في السوق الهولندي

الاستيراد / التصدير

إن أكثر من 50% من جميع الأسماك التي يتم استهلاكها في الاتحاد الأوروبي يتم استيرادها مما يسمى "دول ثالثة", أو الدول الواقعة خارج حدود الاتحاد الأوروبي. أما فيما يتعلق بهولندا بالذات والتي تعمل بشكل أكثر وأكثر كمركز تجاري للأسماك في أوروبا, فان للاستيراد أهمية كبيرة جداً.

ويمكنكم الحصول على المعلومات الخاصة بالمستوردين والمصدرين على الموقع الإلكتروني: www.dutchfish.nl..

ونحن نستورد مرة ونصف أكثر مما يتم صيده بواسطة المراكب الهولندية بالمصطلحات المالية.

مزاد الأسماك

يوجد في هولندا 11 مزاداً لبيع الأسماك حيث تصل الأسماك البحرية الطازجة أسبوعياً. وعلى مدار الأعوام الماضية, تم تشكيل مجموعات وإنشاء تحالفات في هذا القطاع.

ويلعب المزاد دور الوسيط بين الموردين والمشترين. ويترك المزاد المجال من أجل تفريغ حمولة الأسماك وفرزها وتخزينها في مناطق العرض.

ويتوافر في كل مزاد غرفة للمزايدة في أوقات خاصة للمزايدة. حيث يجلس التجار في غرفة المزايدة. وحالما يبدأ مسؤول المزاد بتشغيل الساعة, ويستطيع المشترون الجالسون على المقاعد أن يضغطوا على السعر الذي يريدونه. وتستمر المزايدة حتى يقوم أحد التجار بعرض سعر مناسب.

بيع السمك بسعر التجزئة

يوجد حوالي 1900 متجر تقريباً متخصص ببيع الأسماك بالتجزئة في هولندا من بينها 1200 متجر متنقل. وتعتبر الحصة الأعلى للتجارة المتنقلة تقليدية لبيع السمك بالتجزئة في هولندا. كما يوجد بعض الفروع القليلة في القطاع, حيث تدير ما نسبته أقل من 10% من متاجر بيع الأسماك بالتجزئة أكثر من موقع. ولكن يوجد بعض الشركات التي لديها نقاط بيع متجولة بالإضافة الى محلاتها الخاصة.

وشهدت سلسة الأسواق المركزية (السوبرماركت) زيادة قوية في الطلب على الأسماك الطازجة, وعلى الرغم من أن السمك من السلع التي يصعب بيعها في السوبرماركت من حيث المنتج وتجهيزه وبيعه, لكن حصة بيع السمك في السوبرماركت ارتفعت بشكل كبير. ويتوزع بيع الأسماك في قنوات البيع المختلفة كما يلي: 61% من خلال السوبرماركت, 19% من خلال التجارة المتجولة و17% من خلال تجار السمك.