الأهمية الاقتصادية لقطاع الزراعة في البيوت الزجاجية: نمو هائل

تعتبر البستنة أحد القطاعات التي يمكن أن تقدم مساهمة عالمية في انتاج الغذاء ونباتات الزينة بشكل آمن ومستدام وفعال وذو جودة جيدة لسكان العالم في المستقبل. ويمكن لموردي منتجات البستنة في هولندا لعب دور في هذا الموضوع بفضل جمعهم الفريد بين المعارف المتوفرة (البرمجيات) والتقنية (التجهيزات) وتقديم الخدمة التشغيلية (الخبرات التنظيمية) على المستوى العالمي. ويتم تحقيق الدمج بين هذه العناصر بشكل جزئي من خلال السوق المحلي القوي تقليدياً للمزارعين والتجار.

الأهمية الاقتصادية لقطاع الزراعة في البيوت الزجاجية: نمو هائل

المصدر: مجموعة جرين كيو لخبرات أعمال البستنة (GreenQ Horticultural Expertise Group)

يعتبر قطاع أعمال البستنة في هولندا في غاية الأهمية للاقتصاد الهولندي، كما يُظهر ذلك اعتبار وزارة الشؤون الاقتصادية الهولندية له كأحد أهم تسعة قطاعات في هولندا. وفي هذا المجال، يمكن التمييز بين قطاع التوريد من ناحية، وقطاع الانتاج الرئيسي من ناحية ثانية. أما قطاع العمليات فهو أقل أهمية لأن الكثير من المنتجات تجد طريقها إلى المستهلك كمنتج زراعي طازج.

الموردون ومقدمو الخدمة المهمون:

  • بناء البيوت الزجاجية
  • التجهيزات الكهربائية ومعدات المناخ والماء
  • التربة الزراعية وقطاع المنتجات الكيماوية
  • موردو حماية المحصول والسماد والمنتجات الزراعية الأخرى المتعلقة بها
  • المرشدون وأصحاب الخبرة والمعرفة
  • المصارف وشركات التأمين
  • موردو الطاقة الكهربائية
  • المواد الزراعية
  • التجارة والتوزيع والتخزين

الاستدامة: توصيل المنتجات والتواصل مع العملاء

تمثل فكرة "الاستدامة" فرصة مهمة للشركات العاملة في توريد مستلزمات قطاع البستنة. ويستطيع العاملون في قطاع البستنة في هولندا زراعة الكثير من الأطعمة الصحية ومنتجات نباتات الزينة في منطقة صغيرة وبتأثير منخفض على البيئة من خلال الدمج بين عناصر الادارة والخبرات الواسعة وتوفير البيوت الزجاجية الجيدة والتجهيزات المناسبة. وفي ضوء الزيادة السكانية في العالم والهجرة من الريف إلى المدينة وارتفاع المداخيل خارج أوروبا، تظهر حاجة عالمية لزراعة أكثر استدامة. وسيساهم ذلك أيضاً في تحفيز "الانتاج المحلي من أجل الاستهلاك المحلي". ومن ناحية أخرى، فان هذا التوجه هو نتيجة لأفكار الاستدامة مثل بصمة الكربون (النقل) ومتطلبات البقايا. إضافة إلى ذلك، يعتبر هذا التوجه نتيجة للشوفينية المحلية حول تفضيل المنتجات الغذائية التي تزرع في المنطقة التي يعيش فيها المستهلكون.

التعاون: أمر الزامي من أجل المستقبل

بالرغم من وجود تعاون خارج هولندا، يأخذ التعاون الذي يحصل شكلا شبيهاً بأطر التعاون داخل هولندا. وفي الدول الأخرى، تنتشر المشاريع التي تسمى متكاملة والمشاريع الكبرى، وتتسم المنافسة بين الموردين ومقدمي الخدمات بأنها أشد. الرجاء قراءة المزيد من خلال الرابط الالكتروني التالي Greenhouse technology suppliers conquer the world.