زراعة الحقول المفتوحة

البطاطا محصول مربح لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تعتبر البطاطا محصولاً مربحاً في الدول شبه المدارية، حيث تنتج غلالاً أكبر وتفوق الأرز بقيمتها الغذائية. ورغم ذلك، فإن مستويات إنتاجها منخفضة جداً في تلك الدول، حيث يفتقر المزارعون والحكومات وشركات إكثار النباتات فيها إلى معلومات كافية حول أساليب زراعتها. وتعتزم هولندا تغيير هذا الوضع.

وتنمو البطاطا بشكل جيد في المناطق المدارية، وبشكل أفضل في الواقع من أي مكان آخر: ولِم لا، وقد نشأت في مرتفعات دولة بيرو. وتتمتع العديد من الدول المدارية بمناخات أميل للبرودة ما يتيح إنتاج ثلاثة محاصيل سنوياً.

أصح من الأرز

توفر زراعة البطاطا العديد من المنافع للمزارعين والمستهلكين على حد سواء. وتعتبر البطاطا أصح من الأرز لأنها تحتوي على البروتين والألياف والفيتامين ج إضافة إلى النشاء. ويعتبر المزارعون وأفراد عائلاتهم أكبر مستهلكي البطاطا التي يزرعونها في المناطق المدارية، ولا يصل سوى النزر اليسير من إنتاجهم إلى المستهلكين في المدن. وهذا أمر مؤسف لأن هناك طلباً كبيراً على البطاطا. كما ترغب الطبقات المتوسطة المتنامية والميسورة بصورة متزايدة في المدن، بتناول شرائح البطاطا المقرمشة وأصابع البطاطا المقلية وتحتاج إليها الفنادق والمطاعم، ما يؤدي إلى تعويض النقص بالاستيراد بتكلفة مرتفعة. وهكذا نجد أن المزارعين يستطيعون بيع البطاطا المناسبة لتحضير البطاطا المقرمشة وأصابع البطاطا المقلية، بأسعار مرتفعة.