المواد المبدئية للنباتات

ينتج قطاع تربية وإكثار النباتات في هولندا بذوراً وشتولاً نباتية لقطاعات الزراعة والبستنة. وتعتبر الشركات الهولندية المتخصصة في تربية وإكثار النباتات من بين الأفضل في العالم، حيث يتخذ العديد من كبرى الشركات المنتجة لمواد إكثار النباتات من هولندا مقراً له.

المواد المبدئية للنباتات
محرك الصادرات والابتكار في الاقتصاد الهولندي

تعتبر مساهمة هذا القطاع في الصادرات الهولندية كبيرة: تُعد هولندا مصدر نحو 40% من التجارة العالمية في البذور المستخدمة في قطاعي البستنة والزراعة المروية. وترتفع تلك الحصة إلى نحو 60% بالنسبة لدرنات (تقاوى) البطاطا. كما تخلق تلك الشركات القيمة لباقي السلسلة الانتاجية بفضل منتجاتها المبتكرة. كما تسهم الاستثمارات الكبيرة لهذا القطاع في مجال البحوث والتطوير في تعزيز البنى التحتية لقطاع المعرفة الهولندي. ويستثمر القطاع 15% من قيمة مبيعاته في المتوسط على البحوث والتطوير، متجاوزاً بذلك مثل تلك الاستثمارات في سائر القطاعات الاقتصادية التي تستخدم المعرفة على نطاق واسع، أمثال قطاع المستحضرات الصيدلانية.

نبذة عن الوقائع

كان قطاع تربية وإكثار النباتات الهولندي يضم نحو 300 شركة متخصصة في هذا المجال عام 2010، وكان يستخدم ما يتراوح بين 8.000 و10.000 شخص. وتناهز قيمة مبيعات هذ القطاع الملياري يورو. ويتألف قطاع تربية وإكثار النباتات الهولندي من ثلاثة قطاعات فرعية هي الزراعة وبستنة الخضروات وبستنة نباتات الزينة. 1 – يشكل العائد المرتفع على حقوق المساهمين من هذا القطاع أحد أفضل القطاعات الزراعية الهولندية عائداً على حقوق المساهمين. كما يعتبر تأثير هذا القطاع في سائر القطاعات الزراعية الهولندية كبيراً، حيث يحقق ما قيمته يورو واحداً من البذور ما قيمته نحو 100 يورو من القيمة في متاجر التجزئة. وتبلغ قيمة الصدرات الاجمالية لهولندا من مواد إكثار النباتات نحو 1.5 مليار يورو. وارتفعت قيمة إجمالي الصادرات الهولندية من مواد إكثار النباتات بنسبة 75% تقريباً منذ عام 2001. وتبلغ نسبة صادرات مواد إكثار النباتات من إجمالي الصادرات الهولندية 0.5%.

الاقتصاد والتجارة

كان قطاع تربية وإكثار النباتات الهولندي يضم أكثر من 300 شركة متخصصة في هذا المجال عام 2010. 2 – ينشط نحو 100 من تلك الشركات في قطاع بستنة الخضروات، بينما ينشط عدد مماثل في إنتاج مواد إكثار نباتات المحاصيل المروية. ويقارب عدد الشركات المتخصصة في القطاع الفرعي لإكثار نباتات الزينة 130 شركة. ويستخدم قطاع تربية وإكثار النباتات الهولندي ما يتراوح بين 8.000 و10.000 شخص. وتقدر مصادر مختلفة عدد العاملين في القطاع الفرعي لمواد إكثار نباتات المحاصيل المروية بما يتراوح بين 1.000 و1.500 شخص، بينما يعمل ما يتراوح بين 4.000 و4.500 شخص في القطاع الفرعي لمواد بستنة الخضروات ويعمل ما يتراوح بين 3.000 و3.500 شخص في القطاع الفرعي لمواد إكثار نباتات الزينة.

البحوث والتطوير والابتكار

ينفق قطاع تربية وإكثار النباتات الهولندي أموالاً طائلة على الابتكار والبحوث والتطوير أي ما تبلغ نسبته 15% من إجمالي قيمة مبيعاته. 5 – وتعتبر هذه النسبة مرتفعة حتى لدى مقارنتها مع إنفاق سائر القطاعات الاقتصادية في هذا المجال: يبلغ متوسط إنفاق قطاع تربية وإكثار النباتات في الاتحاد الأوروبي على البحوث والتطوير نحو 12.5% من قيمة المبيعات. كما يعتبر متوسط الانفاق على البحوث والتطوير كنسبة مئوية من قيمة المبيعات مرتفعاً أيضاً مقارنة مع إنفاق سائر القطاعات الاقتصادية التي تستخدم المعرفة على نطاق واسع. وينفق قطاع المستحضرات الصيدلانية الهولندي على سبيل المثال ما متوسطه 10% من قيمة مبيعاته على البحوث والتطوير، بينما يبلغ هذا المتوسط بالنسبة لأكبر 1.000 شركة في العالم نحو 3.75%. كما أن الفرق هائل مقارنة مع متوسط إنفاق سائر قطاعات الاقتصاد الهولندي: يبلغ متوسط هذا الانفاق على مستوى إجمالي الاقتصاد الهولندي نحو 4.7%. ويتضح لنا بالتالي أن مساهمة قطاع تربية وإكثار النباتات الهولندي في تعزيز البنى التحتية لاقتصاد المعرفة الهولندي تفوق المتوسط.

الكُتَيِّب

مواد إكثار النباتات – محرك الصادرات والابتكار في الاقتصاد الهولندي