الخدمات اللوجستية

تلعب هولندا دوراً رئيسياً في الاقتصاد العالمي، ويستند نجاحها إلى البنية التحتية المتطورة لشبكة خدماتها اللوجستية والشركات عالمية المستوى التي تقدم تلك الخدمات، إضافة إلى موقعها الاستراتيجي في قلب أوروبا.

الخدمات اللوجستية
وحدة شحن السكك الحديدية التابعة لهيئة فلوراهولاند

البوابة اللوجستية لأوروبا وخارجها

تلعب هولندا دوراً رئيسياً في اقتصاد العولمة المعاصر، عبر الربط بين المنتجين والمستهلكين في العالم بفضل شبكتها المتطورة من الخدمات اللوجستية. ويستند هذا النجاح إلى مزيج من البنى التحتية فائقة التطور وشركات خدمات عالمية المستوى وموقع ساحلي في قلب أوروبا. ومن أبرز عوامل هذا النجاح، ميناء روتردام، أكبر موانىء أوروبا والرابع عالمياً، إضافة إلى مطار سخيبول، الذي يعتبر من أكبر مراكز الشحن الجوي ونقل المسافرين في أوروبا. وتدعم الميناء والمطار شركات عالمية المستوى للخدمات اللوجستية وشبكة كبيرة من الطرق البرية والسكك الحديدية وقنوات الملاحة الداخلية والأنابيب. وأتاح هذا المزيج القوي من العناصر لهولندا أن تصبح "بوابة أوروبا" التي تعبر طرقاتها وقنواتها الملاحية كميات كبيرة من السلع الأوروبية. كما تستخدم هولندا تكنولوجيا المعلومات بكثافة لتوفير أفضل حلول شبكات الإمدادات في القطاعات التي تكتسب فيها السرعة والوقت أهمية قصوى، أمثال المواد الغذائية والزهور. وتعتبر هولندا إضافة إلى ذلك، رائدة عالمية في تطوير العمليات اللوجستية المستدامة والصامتة.

ويوضح الرسم البياني المعلوماتي المرفق أبرز مزايا قطاع الخدمات اللوجستية الهولندي.

للمزيد من المعلومات حول قطاع الخدمات اللوجستية الهولندي، زوروا الموقع الإلكتروني:

www.hollandtrade.com

شبكة الخدمات اللوجستية الزراعية الهولندية: التفوق على ما نجيد عمله

بَرَعَ الهولنديون في تقديم الخدمات اللوجستية للمنتجات الزراعية، لا بل برعوا فيها جداً. ويزود الهولنديون المستهلكين في جميع أنحاء العالم كل يوم، باللحوم، البطاطا، الخضروات، الفاكهة، الزهور والنباتات. وهكذا يصل صندوق من البندورة المنتجة في إحدى القرى الهولندية بحالة ممتازة وفي الوقت المحدد إلى تونس، كما تصل إلى مسقط بنفس الحالة والدقة في المواعيد، علبة من الزهور المنتجة في أحد البيوت البلاستسكية الهولندية.  ولأن العالم لا يكف عن التطور، تطمح هولندا رغم هذه النجاحات إلى المزيد. وتتشاطر شبكة الخدمات اللوجستية الهولندية للمنتجات الزراعية تجاربها وخبراتها وتتبادل الأفكار مع الآخرين، وتطَوِّر تقنيات ذكية وتختبر أنظمة جديدة (www.agro logistiek.nl).