البيض ومنتجات البيض

تعتبر هولندا منتجة رئيسية للبيض ومنتجات البيض. ويتم تصدير غالبية هذا الإنتاج، أي حوالى الثلثين.

البيض ومنتجات البيض

يتطلب إنتاج البيض اهتماماً كاملاً من المزارعين المنتجين للبيض. ويملك منتجو البيض ويديرون تقريباً كل جانب من جوانب أعمالهم مثل تربية الطيور، والتغذية، والمزارع، والتكاثر، وتسويق منتجاتهم. كما انهم قادرون على رصد العملية بدقة بكافة جوانبها.

إن الاتساق والحالة الجيدة للدجاج، فضلاً عن إدارة ورصد المناخ وظروف التغذية والإضاءة تشكل عوامل النجاح الرئيسية لتحقيق نسبة عالية من إنتاج بيض من نوعية جيدة. إن وجود سرب منتظم ومتماثل من ناحية الوزن يعطي أفضل فرصة للحصول على بيض ذو وزن مناسب في بداية فترة وضع البيض، كما أنه أسهل من جهة إدارته. وتشكل عملية تصنيف درجات المنتج والتعبئة والتغليف بعناية المرحلة الأخيرة لتقديم منتجات عالية الجودة للعملاء.

وتعد هولندا منتجاً رئيسياً للبيض ومنتجات البيض، ويتم تصدير الغالبية العظمى من الإنتاج. وتتخصص الشركات المصنعة في العملية الكاملة لإنتاج البيض، والتصنيف، والتعبئة والتجهيز. وتتضمن مراحل عملية تجهيز منتجات البيض كسر البيض، الفلترة، الخلط، الاستقرار، المزج، البسترة، التبريد، التجميد أو التجفيف، والتعبئة والتغليف.

تبيع محلات السوبر ماركت الهولندية فقط البيض المنتج وفقاً لأنظمة الجودة الهولندية. ويتم في إطار مخطط الجودة هذا ختم كل البيض مع رمز تعريف المزرعة التي قامت بانتاجه، بحيث يمكن إعادته عند الضرورة الى مزرعة المنشأ. إن الجودة وسلامة الغذاء مصانة باستمرار في جميع حلقات سلسلة التربية والانتاج من خلال برامج رصد تتضمن تشريعات صارمة وبرامج رصد ومراقبة وفحص. ويتم التشاور بين مختلف أطراف قطاع الدواجن الهولندية، ومنظمات المجتمع المدني ومحلات السوبر ماركت معاً حول سياسة الجودة.

ووصل متوسط استهلاك الفرد من البيض سنوياً إلى 188 بيضة في عام 2011، وهو ما يدل على أهمية البيض في النظام الغذائي الهولندي. فيما بلغ متوسط عدد الدجاج البياض 32.7 مليون دجاجة في عام 2011، في حين بلغ عدد مزارع الدجاج البياض 1.061 مزرعة. وبلغ إنتاج البيض في عام 2011 مستويات قياسية غير مسبوقة في تاريخ قطاع إنتاج البيض الهولندي حيث وصل الى 10.6 مليار بيضة.

وبلغ إجمالي صادرات هولندا من منتجات البيض للاستهلاك (المحسوبة على أساس بيض المائدة) 9.77 مليار بيضة في عام 2011، بينما بلغت الواردات 2.4 مليار بيضة. ويوضح الرسم البياني أدناه هيكل المبيعات لقطاع البيض الهولندي.

Sales Structure 2011

المصدر: مجلس انتاج الدواجن والبيض