الحوكمة في قطاع المياه الهولندي

لقد وقع اختيار الحكومة على قطاع المياه الهولندي باعتباره أحد "القطاعات الرائدة" التي تساهم في نمو الاقتصاد الهولندي، حيث تعمل الحكومة والمعاهد البحثية والشركات معاً بشكل وثيق من أجل زيادة القيمة المضافة للقطاع. ويضمن هذا التعاون الثلاثي الوثيق ابتكار حلول ذكية ومنخفضة التكلفة ومجدية من الناحية التجارية لإدارة المياه. 

يشير مصطلح حوكمة المياه، وفقاً لما هو منصوص عليه في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى "مجموعة من الأنظمة الإدارية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي ينبغي العمل بها لتنظيم عملية تطوير وإدارة الموارد المائية وخدمات الإمدادات المائية على صعيد مستويات مختلفة من المجتمع" (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2000). وتحظي هولندا بسمعة طيبة ومستحقة على مستوى العالم في مجال حوكمة المياه لضمان إمدادات المياه والسلامة ومن أجل، على سبيل المثال، إدارة مناطق الدلتا والمناطق الساحلية وتخطيطها وتطويرها. وبدعم من الحكومة تم تكوين شراكات دولية بين القطاعات العامة والخاصة وإنشاء شبكات مياه في كل أرجاء العالم.

وقد تولى اتحاد مجالس إدارة شركات المياه زمام المبادرة وشرع في إنشاء مركز حوكمة المياه. ويهدف هذا المركز، بدعم من الحكومة الهولندية (وزارة البنية الأساسية والبيئة، وزارة الشئون الاقتصادية والزراعة والابتكار، ووزارة الخارجية)، إلى الاستفادة من الخبرة الهولندية في مجال حوكمة المياه بأفضل شكل، سواء داخل هولندا أو خارجها. وفي الوقت، فإن التغييرات الاجتماعية وزيادة درجة تعقد المشاكل وتضارب المصالح والتغير المناخي كلها أمور تستدعي تقوية مفهوم حوكمة المياه. ويؤدي المركز، الذي تم افتتاحه في 20 مايو 2011، دور المنظمة الشبكية. www.watergovernancecentre.nl